أخبار مسرحية

مسرحية «طربوش جدّي معلّق» صراع مزمن بين الهجرة والبقاء

تُشكّل رحلة وجدانية عبر تاريخ لبنان وأزماته

بمشهد ديناميكي يستحضر المسلسل الكرتوني الشهير «غريندايزر»، تستهل مسرحية «طربوش جدّي معلّق» أحداثها. فيُدرك المشاهد أنه على موعد مع عمل يستعيد ذكرياته عن لبنان منذ أواخر السبعينات، وينجح بطلاها مروى خليل وجنيد زين الدين في أخذه برحلة حنين عبر حقبات من تاريخه الحديث.

تروي المسرحية التي تُعرض على خشبة «المونو» في بيروت، قصة حب بين «هلا» (خليل) و«إبراهيم» (زين الدين) وُلدت في الملاجئ في الثمانينات، واستمرّت رغم الانفجارات والتحولات السياسية حتى الألفية الثانية. تمرّ قصتهما بمحطّات كثيرة، تماماً كما الوطن الذي ينتميان إليه. فالحرب لم تسمح لحبهما أن يكتمل. وبين الهجرة والبقاء يصبح هو محور التواصل الوحيد بينهما. فـ«هلا» حملت ذكرياتها وقصة حبها في حقيبة سفر متنقّلة بين باريس وكندا ودبي، وسط توق دائم للبحث عن جذورها. أما «إبراهيم» فتمسّك بذكرياته بأسلوب آخر. فهو، رغم المغريات الكثيرة التي واجهته ليترك أرضه، بقي متشبثاً بها، ليُجسّد بذلك قصة جيل بأكمله لم يُفارقه الرجاء، وبقي متأمّلاً بغد أفضل في وطن مُثقل بالأزمات والحروب. تنقل المسرحية صراعاً يعيشه شباب لبنان منذ اندلاع الحرب حتى اليوم؛ يدور بين السلم والحرب، وحبّ الوطن والهجرة، وخيبات الأمل والأحلام.

تتناول موضوعات درامية واجتماعية في قالب كوميدي (مسرح المونو)
تتناول موضوعات درامية واجتماعية في قالب كوميدي (مسرح المونو)

تلفت الأنظار منذ اللحظة الأولى ديكوراتها الملقاة على الخشبة، ومن دون أن نعرف مضمونها تبدأ التفتُّح مثل ورود تخدم القصة. وهي خيم بيضاء، تُمثّل كلّ منها محطة من حكاية العمل. فمرّة تأخذنا إلى باريس، وأخرى إلى كندا، وثالثة إلى دبي، وما بينها يجتمع الحبيبان تحت سقفها كلما التقيا على أرض الوطن.

القصة تمرّ بمحطات من عمر الحبيبَيْن، منذ اختبائهما في الملاجئ هرباً من أصوات القذائف، وهما في سنّ الطفولة، وصولاً إلى لحظات رومانسية مرّا بها في عمر المراهقة. لقاءاتهما اتَّسمت بألعاب مستوحاة من أجواء الحرب، مثل لعبة «الحواجز» بين المنطقتَيْن «الشرقية» و«الغربية» من بيروت، ولملمة الرصاص بعد زخّات كثيفة تدور بين الأحياء الضيقة، والتقاتل بأسلحة وهمية من «كلاشنيكوف» و«دوشكا» وغيرهما.

ديكورات المسرحية محطات حياة (مسرح المونو)
ديكورات المسرحية محطات حياة (مسرح المونو)

المسرحية من تأليف مروى خليل بالتعاون مع مُخرجها رياض شيرازي. وهي تعبّر بمَشاهدها عن حقبات من حرب لبنان وأزماته، بدءاً من أواخر السبعينات مروراً بالثمانينات والتسعينات، وصولاً إلى انفجار مرفأ بيروت. ويأتي عنوانها «طربوش جدّي معلّق» ليُحيي معناه الحقيقي القائم على التمسُّك بأرض الوطن، وهو مستوحى من القول المأثور في لبنان «طربوش جدّي معلّق بالتوتة» للدلالة على تأثير الوطن في أبنائه المغتربين. فالهجرة لا تمنعهم من استذكار لبنانيتهم الأصيلة، تماماً كما الطربوش المعلّق بشجرة التوت في انتظار عودتهم.

يحبك الثنائي مروى خليل وجنيد زين الدين مَشاهد المسرحية بأداء يجمع بين الاحتراف والعفوية. ويقدّم الأخير أول تجربة مسرحية فعلية له، بعد مُشاركات في عروض «ستاند آب كوميدي». وكان يكفي ظهوره في أي مشهد ليضحك الجمهور لا شعورياً، فهو ممثل كوميدي بالفطرة يوحي بالابتسامة بصورة طبيعية. لكنه استطاع في «طربوش جدّي معلّق» أن يُجسّد دوراً درامياً غنياً بالكوميديا والجدّية في آن واحد.

أما خليل فتبرهن مرة جديدة عن قدراتها التمثيلية اللافتة، وتأخذنا عبر المسرحية إلى تحوّلات في شخصيتها عرفت كيف تقولبها بحسّها المرهف. فكونها مؤلِّفة العمل، استندت إلى تجارب شخصية عايشتها وترجمتها على الخشبة، وهو ما أضفى طابعاً واقعياً وشفافية في التعبير.

الثنائي مروى خليل وجنيد زين الدين قدّم أداء متناغماً (مسرح المونو)
الثنائي مروى خليل وجنيد زين الدين قدّم أداء متناغماً (مسرح المونو)

في بلد لا يمنح أبناءه الطمأنينة، من الطبيعي أن يهربوا منه بحثاً عن الأمان. ومن جهة أخرى، لا يزال هناك جيل شاب ينتظره ليحمل أحلامه معه. فموضوع المسرحية دقيق وعميق، ونقرأ بين سطورها معاناة أجيال كاملة عالقة بين الحنين والانكسار، بين ماضٍ مرتبك ومستقبل غامض. وكل ذلك يختصره العرض في 80 دقيقة، وهو ما تطلَّب من الممثلَيْن والمخرج اتّباع إيقاع سريع، صبَّ في خدمة المُشاهد كي لا يقع في فخّ الملل.

حتى نهاية المسرحية التي لا تنطوي على نهاية سعيدة، تُراود المتفرج تساؤلات عن مصيره ومستقبله. وتحمل الدقائق الأخيرة جرعات مكثَّفة من التمثيل والاحتراف، والضحك والفرح والحزن معاً. فشباب لبنان، وبعد أكثر من 3 عقود على انتهاء الحرب الأهلية، لا يزالون يتخبَّطون بنتائجها ومخطّطاتها المرئية. لكنّ صوتاً يخرج من الكواليس يطلب من الحضور البحث عن «طربوش» تحت مقاعدهم ليحملوه معهم. ليكتشفوا أنه كناية عن حلوى «الطربوش» التي تذكّر بطفولتنا. وهكذا يغادر الجمهور القاعة بطاقة إيجابية، رغم أنّ العرض يضع الإصبع على جرح لم يلتئم حتى الآن.

 

فيفيان حداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!